معلم الأجيال وصانع البهجة
رجل له دين فى اعناق كثيرين تتلمذوا على يدبة فى كل أقاليم مصر . سقاهم شربتهم الأولى ( الحياه فن ) فعاشوا حياتهم وعاش هو بقلوبهم
عشق التراث
أهدى للحالاتية عشقه فصنعوا منه ( مشروع إعادة إحياء تراث الإذاعة بصريا ) كثيرا ما كان يتغنى بأغنيات من الزمن الجميل اغنيات ربما لم نسعد بها من مبدعيها فأسعدنا هو بها فكل من سمعه يتغنى بأغنيات فنان الشعب سيد درويش لن ينساها لصدق الأداء وسلامة الحس بل هناك اغنيات تعودت اذاننا عليها كلما كنا على سفر ( ثلاث سلامات ) ( شحات الغرام ) ( سمرا يا سمرا ) وكل ما غنته أم كلثوم
العشرة الطيبة
عرض مسرحي لفرقة لمنصوره القومية الحان الشيخ سيد درويش جمع فيه مخرجه الرائع سمير العدل ما بين الحداثة والتراث ببراعة لم يسبق لها مثيل وتعد نموذج للأمانه الفنية عرض علمنا فيه معلمنا كيف نصنع البهجة من عبق التاريخ وكيف يتناغم ايقاع الماضي بإيقاع الحاضر فى رقة ونعومة و رشاقه وبهجه وكلها مواصفات لشخصية مبدع العرض سمير العدل
تعاهدنا معآ
أن يكون ما نقدمه من فن هو ( فن الإنسان للإنسان ) فأصبح شعار الحالاتيه ( الإنسان أولآ ) كم من الليالي قضاها مبدعنا يفتش بين طيات ما يقع بين يديه من دراما على الإنسان نعم يفتش عن الإنسان فأخرج العديد من المسرحيات الحبلى ب ( فن الحالة ) ( الإنسان أولآ )
مثل ( المهر قومية المنصورة 1993 )
(رجل القلعة قومية السويس 1997 )
( الملك لير قومية الشرقية 2003 )
( حفلة أبو عجور وأبو عجور سلطان حائر لفرقة فلاحين المنصورة 2005 و2006 )
( الثأر ورحلة العذاب قومية دمياط 2009 )
(الظاهر ببيرس قومية دمياط 2013 )
فنان كان يشغله الهم الإنسانى وكان يعتمد على براعته فى القدرة على توصيل رسالته الفية للمتلقي والتواصل معه من منطلق ( فن الإنسان للإنسان )
مثل ( الوطاويط بيت ثقافة بلقاس 1992)
(المليم بأربعه قومية كفر الشيخ 1996 )
( زقاق المدق قومية دمياط 2000 )
( ملك الشحاتين قومية المنصورة 2002 )
وغيرها من الأعمال المسرحي ذات المغزى الإنسان حتى مسرحيات الكباريه السياسي كا يعطيها من روحة قيم انسانية تجعل للعمل المسرحي ابعاد اخرى ومستويات متعدده للمتلقي
سمير العدل
يجعل المتلقي يستوعب مفاهيمه وعلاماته المسرحية الإنسانية بعقلية المتلقي ومستواه الثقافي كان يغلف اعماله بما يتناسب وشرائح متعددة من المجتمع ولكن فى النهاية يصل الى داخل وجدان المتلقي ببصمته هو كا مبدع ..
هكذا كان سمير العدل الإنسان يصل الى وجدان كل من يتعامل معه ( فأجدني لا أملك الا أن احبة )
كان بحق صانع البهجة فى النفوس
تعاطى المسرح من وجهة نظر الطفل لم يتعاطاه من منظور الكبار بملوثات الحياه العالقة بهم حتى ونحن نحضر للعمل كنا أطفال نسعد بما أنعم الله علينا به من نعمة الفن
سمير العدل اسطورة مسرحية تحتاج الكثير من الشرح والتحليل لكونه مدرسه مسرحيه متفرده وأحد رواد فن الحالة
سمير العدل( أبو هيثم ) لن نبكيك وانت صاحب الإبتسامة الدائمة ولك ابناء كثر فى أرض الفنينثرون بزور ما علمتهم من أبداع
ينثرون
![]() |
شيخ المسرحيين سمير العدل |
عشق التراث
![]() |
العشره الطيبة عرض مسرحى من اخراج الفنان سمير العدل |
أهدى للحالاتية عشقه فصنعوا منه ( مشروع إعادة إحياء تراث الإذاعة بصريا ) كثيرا ما كان يتغنى بأغنيات من الزمن الجميل اغنيات ربما لم نسعد بها من مبدعيها فأسعدنا هو بها فكل من سمعه يتغنى بأغنيات فنان الشعب سيد درويش لن ينساها لصدق الأداء وسلامة الحس بل هناك اغنيات تعودت اذاننا عليها كلما كنا على سفر ( ثلاث سلامات ) ( شحات الغرام ) ( سمرا يا سمرا ) وكل ما غنته أم كلثوم
العشرة الطيبة
![]() |
بعض ما كتب عن عرض العشره الطيبة اخراج سمير العدل |
عرض مسرحي لفرقة لمنصوره القومية الحان الشيخ سيد درويش جمع فيه مخرجه الرائع سمير العدل ما بين الحداثة والتراث ببراعة لم يسبق لها مثيل وتعد نموذج للأمانه الفنية عرض علمنا فيه معلمنا كيف نصنع البهجة من عبق التاريخ وكيف يتناغم ايقاع الماضي بإيقاع الحاضر فى رقة ونعومة و رشاقه وبهجه وكلها مواصفات لشخصية مبدع العرض سمير العدل
تعاهدنا معآ
![]() |
لقطات مجمعة من عرض العشره الطيبه اخراج سمير العدل |
مثل ( المهر قومية المنصورة 1993 )
(رجل القلعة قومية السويس 1997 )
( الملك لير قومية الشرقية 2003 )
( حفلة أبو عجور وأبو عجور سلطان حائر لفرقة فلاحين المنصورة 2005 و2006 )
( الثأر ورحلة العذاب قومية دمياط 2009 )
(الظاهر ببيرس قومية دمياط 2013 )
فنان كان يشغله الهم الإنسانى وكان يعتمد على براعته فى القدرة على توصيل رسالته الفية للمتلقي والتواصل معه من منطلق ( فن الإنسان للإنسان )
مثل ( الوطاويط بيت ثقافة بلقاس 1992)
(المليم بأربعه قومية كفر الشيخ 1996 )
( زقاق المدق قومية دمياط 2000 )
( ملك الشحاتين قومية المنصورة 2002 )
وغيرها من الأعمال المسرحي ذات المغزى الإنسان حتى مسرحيات الكباريه السياسي كا يعطيها من روحة قيم انسانية تجعل للعمل المسرحي ابعاد اخرى ومستويات متعدده للمتلقي
سمير العدل
![]() |
الفنان محمد قطامش والمخرج الكبير سمير العدل |
هكذا كان سمير العدل الإنسان يصل الى وجدان كل من يتعامل معه ( فأجدني لا أملك الا أن احبة )
كان بحق صانع البهجة فى النفوس
تعاطى المسرح من وجهة نظر الطفل لم يتعاطاه من منظور الكبار بملوثات الحياه العالقة بهم حتى ونحن نحضر للعمل كنا أطفال نسعد بما أنعم الله علينا به من نعمة الفن
سمير العدل اسطورة مسرحية تحتاج الكثير من الشرح والتحليل لكونه مدرسه مسرحيه متفرده وأحد رواد فن الحالة
سمير العدل( أبو هيثم ) لن نبكيك وانت صاحب الإبتسامة الدائمة ولك ابناء كثر فى أرض الفنينثرون بزور ما علمتهم من أبداع
ينثرون
إشترك بالنشرة البريدية
تحويل كود إخفاء محول الأكواد الإبتسامات إخفاء